فصل: 245- معنى أن له وجها ويدا ونفسا:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين (نسخة منقحة)



.240- معنى أنه تعالى قديم:

واختلف المتكلمون في معنى القول: إن الله قديم:
1- فقال بعضهم: معنى أن الله قديم أنه لم يزل كائنًا لا إلى أول وأنه المتقدم لجميع المحدثات لا إلى غاية وهذا قول الجبائي.
2- وقال عباد: معنى قديم أنه لم يزل ومعنى لم يزل أنه قديم.
3- وقال بعضهم: معنى قديم بمعنى إله.
4- وقال من ثبت القديم قديمًا بقدم: معنى أن الله قديم إثبات قدم لله كان به قديمًا وكذلك معنى عالم عندهم إثبات علم وكذلك القول في سائر الصفات.
5- وقد حكي عن بعض المتفلسفة أنه كان لا يقول: إن البارئ قديم.
6- وحكي عن معمر أنه كان لا يقول: إن البارئ قديم إلا إذا أوجد المحدثات.

.241- هل يسمى الله شيئا؟

واختلف المتكلمون هل يسمى البارئ شيئًا أم لا؟
1- فقال جهم بن صفوان: إن البارئ لا يقال: إنه شيء لأن الشيء عنده هو المخلوق الذي له مثل.
2- وقال أكثر أهل الصلاة: إن البارئ شيء.

.242- معنى أنه شيء؟

واختلف القائلون: إنه شيء في معنى القول: إنه شيء:
1- فقالت المشبهة: معنى أن الله شيء معنى أنه جسم.
2- وقال قائلون: معنى أن الله شيء معنى أنه موجود وهذا مذهب من قال: لا شيء إلا موجود.
3- وقال قائلون: معنى أن الله شيء هو إثباته وقد ذهب إلى هذا قوم زعموا أن الأشياء أشياء قبل وجودها وأنها مثبتة أشياء قبل وجودها وهذا القول مناقضه لأنه لا فرق بين أن تكون ثابتة وبين أن تكون موجودة وهذا قول أبي الحسين الخياط.
4- وقال عباد بن سليمان: معنى القول: إن الله شيء أنه غير فلا شيء إلا غير ولا غير إلا شيء.
5- وقال الصالحي: معنى أن الله شيء لا كالأشياء معنى أنه قديم وهو معنى أنه عالم لا كالعلماء قادر لا كالقادرين وما قال بهذا غيره أحد علمناه.
6- وقال الجبائي: القول شيء سمة لكل معلوم ولكل ما أمكن ذكره والإخبار عنه فلما كان الله-عز وجل- معلومًا يمكن ذكره والإخبار عنه وجب أنه شيء.

.243- معنى أنه تعالى غير الأشياء؟

1- وكان الجبائي يقول أن البارئ لم يزل غير الأشياء التي يعلم أنها تكون والتي يعلم أنها لا تكون وأنها تعلم أغيارًا له قبل كونها وأن الغيرين لأنفسهما كانا غيرين ومعنى أنه غير الأشياء أنه يفرق بينه وبين غيره من سائر المعلومات وأنه بمنزلة أنه ليس بعضًا لشيء منها وليس شيء منها بعضًا له وكذلك كان يقول: إن البارئ لم يزل غير الأشياء.
2- وزعم عباد بن سليمان أن الله يقال: إنه قبل ولا يقال: قبل الأشياء فكان لا يقال: أول الأشياء ولا يقال: إن الأشياء كانت بعده ولا يقول: إن البارئ فرد.
3- وأما الصالحي فإنه كان يقول: إن البارئ لم يزل قبل الأشياء- بضم اللام من قبل- ولا يقول لم يزل قبل الأشياء بنصب اللام من قبل لأن ذلك لو قيل بنصب اللام لكان قبل ظرفًا.
4- ومن أهل الكلام من لا يقول: إن البارئ غير الأشياء قبل وجودها لأن هذا يوجب أنها غيره قبل كونها وذلك يستحيل عنده وزعم هذا القائل أن الغير لا يكون غيرًا إلا إذا وجد غيره.
وكان الجبائي لا يجيز قول القائل: لم يزل البارئ ولا يزال دون أن يصل ذلك بقول آخر فيقول: لم يزل البارئ عالمًا فإذا وصله بقول يكون خبرًا له جاز.

.244- قولهم في معنى أنه تعالى موجود؟

أما القول في البارئ أنه موجود:
1- فزعم الجبائي أن القول في البارئ: أنه موجود قد يكون بمعنى معلوم وأن البارئ لم يزل واجدًا للأشياء بمعنى أنه لم يزل عالمًا وأن المعلومات لم تزل موجودات لله معلومات له بمعنى أنه لم يزل يعلمها وقد يكون موجودًا بمعنى لم يزل معلومًا وبمعنى لم يزل كائنًا.
2- وزعم هشام بن الحكم أن معنى موجود في البارئ أنه جسم لأنه موجود شيء.
3- وأنكر عباد القول في البارئ أنه كائن.
4- وقال قائلون: معنى أن البارئ موجود معنى أنه شيء.
5- وقال قائلون: معنى أنه موجود معنى أنه محدود وهذا قول المشبهة.
6- وقال قائلون: معنى أنه موجود بنفسه معنى أنه قائم بنفسه.
7- وقال قائلون: معنى أنه موجود العين لم يزل أنه لم يزل ثابت العين وإنما يرجع بهذا القول إلى إثباته.

.245- معنى أن له وجها ويدا ونفسا:

1- وقال عباد: معنى القول: إن البارئ موجود إثبات اسم لله وكان عباد ينكر أن يقال: إن البارئ قائم بنفسه وأنه عين وأنه نفس وأن له وجهًا وأن وجهه هو هو وأن له يدين وعينين وجنبًا ولا يقول: {حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ} [آل عمران: 173] إلا أن يقرأ القرآن فإما أن يطلق ذلك إطلاقًا فلا ويتأول ما ذكره الله تعالى: {تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ} [المائدة: 116] أي تعلم ما أعلم ولا أعلم ما تعلم وكان لا يقول أن الله كفيل.
2- وكان غيره من المعتزلة يقول: إن وجه الله- سبحانه- هو الله ويقول: إن نفس الله- سبحانه- هي الله وأن الله غير لا كالأغيار وأن له يدين وأيديًا بمعنى نعم وقوله تعالى أعين وأن الأشياء بعين الله أي بعلمه ومعنى ذلك أنه يعلمها ويتأولون قولهم: (إن الأشياء في قبضة الله- سبحانه-) أي في ملكه ويتأولون قول الله-عز وجل-: {لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ} [العلق: 45] أي بالقدرة.
3- وكان سليمان بن جرير يقول: إن وجه الله هو الله.
4- وقال عباد بن كلاب: إن وجه الله لا هو الله ولا هو غيره وهو صفة له وكذلك يداه وعيناه.

.246- اختلافهم في معنى أنه عالم قادر وفي تسميته بسائر الأسماء:

1- وكان الجبائي يقول: إن الله لم يزل عالمًا قادرًا على الأشياء قبل كونها بنفسه وأن الأشياء خطأ أن يقال أشياء قبل كونها لأن كونها هو هي وكان ينكر أن يقال أشياء قبل أنفسها ولكنها تعلم أشياء قبل كونها وتسمى أشياء قبل كونها وكذلك الجواهر عنده تسمى جواهر قبل كونها والألوان تسمى ألوانًا قبل كونها وكان يمنع أن تسمى الهيئات هيئات قبل كونها ويمنع أن تسمى الأجسام أجسامًا قبل كونها وأن تسمى الأفعال أفعالًا قبل كونها.
وكان يزعم أن القول شيء سمة لكل معلوم فلما كانت الأشياء معلومات قبل كونها سميت أشياء قبل كونها وما سمي به الشيء لنفسه فواجب أن يسمى به قبل كونه كالقول جوهر وكذلك سواد وبياض وما أشبه ذلك وما سمي به لوجود علة لا فيه فقد يجوز أن يسمى به مع عدمه وقبل كونه إذا وجدت العلة التي كان لها مسمى بالاسم كالقول مدعو ومخبر عنه إذا وجد ذكره والإخبار عنه وكالقول فان يسمى به الشيء مع عدمه إذا وجد فناؤه.
قال: وما سمي به الشيء لوجود علة فيه فلا يجوز أن يسمى به قبل كونه مع عدمه كالقول متحرك وأسود وما أشبه ذلك وما سمي به الشيء لأنه فعل وحديث نفسه كالقول مفعول ومحدث لا يجوز أن يسمى بهذا الاسم قبل كونه وما سمي به الشيء وسميت به أشياء للتفريق بين أجناسها وغيرها من الأجناس سماها بذلك الاسم قبل كونها وما سمي به الشيء كان إخبارًا عن إثباته أو دلالة على ذلك القول كائن ثابت وما أشبه ذلك يجوز أن يسمى به قبل كونه وكان لا يسمى العلم علمًا قبل كونه لأنه اعتقاد الشيء على ما هو به بضرورة أو بدليل ولا يسمى الأمر أمرًا قبل كونه لأنه إنما يكون أمرًا بقصد القاصد إلى ذلك وذلك أنه قد يكون الشيء مخرجه مخرج الأمر وهو تهدد ليس بأمر.
وكان يقول: إن الموجودات التي وجدت هي التي لم تكون قبل كونها موجودة وكان لا يمنع من القول لم يزل البارئ عالمًا بالأجسام والمخلوقات لا على أنه يسميها أجسامًا قبل كونها ومخلوقات قبل كونها ولكن على معنى أنه لم يزل عالمًا بأن ستكون أجسامًا مخلوقات.
وكان لا يثبت للبارئ علمًا في الحقيقة به كان عالمًا ولا قدرة في الحقيقة بها كان قادرًا وكذلك جوابه في سائر ما يوصف به القديم لنفسه.
وكان يفرق بين صفات النفس وصفات الفعل بما حكيناه عن المعتزلة قبل هذا الوضع.
وكان يزعم أن معنى الوصف لله بأنه عالم إثباته وأنه بخلاف ما لا يجوز أن يعلم وإكذاب من زعم أنه جاهل ودلالة على أن له معلومات وأن معنى القول: إن الله قادر إثباته والدلالة على أنه بخلاق ما لا يجوز أن يقدر وإكذاب من زعم أنه عاجز والدلالة على أن له مقدورات ومعنى القول: إنه حي إثباته واحدًا وأنه بخلاف ما لا يجوز أن يكون حيًّا وإكذاب من زعم أنه ميت والقول سميع إثباته وأنه بخلاف ما لا يجوز أن يسمع وإكذاب من زعم أنه أصم والدلالة على أن المسموعات إذا كانت سمعها ومعنى القول بصير إثباته وأنه بخلاف ما لا يجوز أن يبصر وإكذاب من زعم أنه أعمى والدليل على أن المبصرات إذا كانت أبصرها وقد شرحنا قوله في أنه شيء موجود قديم غير الأشياء قبل هذا الموضع.
وكان يزعم أن العقل إذا دل على أن البارئ عالم فواجب أن نسميه عالمًا وإن لم يسم نفسه بذلك إذا دل العقل على المعنى وكذلك في سائر الأسماء وأن أسماء البارئ لا يجوز أن تكون على التقليب له.
2- وخالفه البغداديون فزعموا أنه لا يجوز أن نسمي الله-عز وجل- باسم قد دل العقل على صحة معناه إلا أن يسمي نفسه بذلك.
وزعموا أن معنى عالم معنى عارف ولكن نسميه عالمًا لأنه سمى نفسه به ولا نسميه عارفًا وكذلك القول فهم وعاقل معناه عالم ولا نسميه به وكذلك معنى يغتاظ ولا يقال: يغتاظ وكذلك قديم وعتيق معناهما واحد.
3- وزعم الصالحي أنه جائز أن يسمي الله- سبحانه- نفسه جاهلًا ميتًا ويسمي نفسه إنسانًا وحمارًا واللغة على ما هي عليه اليوم ويجوز أن يسمى البارئ على طريق التقليب بهذه الأسماء وأبى الناس جميعًا هذا.